التعليم التقني في أوكرانيا | السفير جروب للخدمات الجامعية والدراسة بالخارج

التعليم التقني في أوكرانيا


" أوليغ أنطونوف "

للتعليم التقني في أوكرانيا تقاليد أصيلة وأرضية متينة بفضلها استطاع العديد من العلماء البارزين الذين درسو في أوكرانيا أن يؤسسو مدارسهم العلمية الخاصة في مختلف أنحاء العالم , ومنهم الفيزيائي الشهير الحائز على جائزة نوبل " ليو لاندو " الذي عمل في مدينة خاركوف وانشاء مدرسته الخاصة في مجال الفيزياء هناك , وكذلك صاحب أحدث أنواع تكنولوجيا لحام المعادن الأوكراني " ايفيغين باتون " الذي أسس مهعد اللحام الكهربائي التابع لأكاديمية العلوم الأوكرانية وفي عام 1953 م و أطلق اسم ايفغين باتونل على أول جسر ملحوم يربط بين ضفتي نهر دنيبرو في مدينة كييف . . في الوقت الحاضر لا تزال مدارس العالمين الأوكرانيين " ميخايلو يانغل " في مجال تصنيع الصواريخ والمركبات الفضائية و " اويغ أنطونوف " في مجال تصنيع الطائرات - لا تزالان في مقدمة المدارس العلمية التصميمية العالمية حيث تعتز شركة " أنطونوف " الوطنية الأوكرانية الرائدة في مجال صناعة الطائرات بما حققته خلال السنوات الماضية من نتائج مبهرة وانجازات عظيمة تجسدت في إنتاج طائرة أنطونوف 225 - " مريا " الأكبر حجما في العالم وطائؤة النقل الأقوى في العالم من طراز أنطونوف 124- " رسلان " .


فخر الصناعة الأوكرانية – الطائرة أنطونوف طراز 225 "مريا " - أكبر طائرة في العالم

كما لا بد من الإشادة بمدرسة ميخائيل يانغيل التي تحتل الصدارة بين جميع المراكز العلمية للدراسات الفضائية وصناعة الصواريخ حيث تقع أشهر الجامعات والمعاهد التي تقوم بإعداد المتخصصين في مجال صناعة الطائرات والصواريخ في كل من مدينتي كييف وخاركوف وهي تصدر كوادرها إلى العديد من دول العالم .

كثيرا ما يرد مؤخرا على لسان ممثلي كبرى الشركات العاملة في حقل تكنولوجيا المعلومات أن أوكرانيا دولة واعدة ولها مستقبل مستقبل كبير في مجال تصميم البرمجيات . تم تصميم أول حاسب آلي في القارة الأوروبية عام 1951 م في مدينة كييف , وفي عام 1982م قام العلماء من معهد السبرانيا ومكتب التصميمات تحت إشراف الآكاديمي " غلوشكوف " بتطوير وإنتاج أكثر من 30 نوعا من الحواسيب الآليه والشبكات الإلكترونية والتجهيزات والبرامج التي تم استخدامها لأغراض الصناعة والإنتاج الحربي . إن القاعدة العلمية التي تم إنشائها في ذلك الوقت كانت بمثابة أرضية متينة بنيت عليها المدرسة العلمية التي تخرج منها الكثير من المبرمجين الموهوبين من ذوي الشهرة ليس فقط داخل البلاد ولكن في الخارج أيضا.