كييف – Київ | السفير جروب للخدمات الجامعية والدراسة بالخارج

حاضر المدينة

تعد عاصمة أوكرانيا كييف أكبر المدن من حيث عدد السكان البالغ قرابة 3 مليون نسمة , وتعد أوكرانيا السابعة أوروبيا تعدادا للسكان , وتقع على ضفاف نهر الدنيبرو الذي يعد أكثر الأنهار غزارة في أوكرانيا ويمتد مسافة 980 كم من الشمال إلى الجنوب , وتشمل مدينة كييف ضواحي عديدة تتميز بتشعب بنيتها التحتية وكثرة مرافقها التجارية والرياضية والسياحية والثقافية ومواصلاتها الحديثة . وهنا توجد المؤسسات الحكومية كرئاسة الوزراء والبرلمان والرئاسة , كما توجد في كييف جميع البعثات الدبلوماسية الأجنبية كالسفارات والقنصليات العامة والمكاتب التابعة الغرف التجارة والصناعة الأجنبية . كما تعتبر كييف أكبر مركز اقتصادي وتجاري بالبلاد , وهنا تقع مقرات كبرى الشركات الأوكرانية و فروع الشركات العالمية , أضف إلى ذلك المراكز التجارية الحديثة وصالات المعارض الدولية التي تجعل من كييف واحدة من أهم الساحات التجارية الأوروبية .

عمدة المدينة

عمدة المدينة

فيتالي كليتشكو

التعداد السكاني

2,797,553 نسمة

المساحة

839 كم2

تاريخ التأسيس

483 م

شعار المدينة

شعار المدينة

صفحات من التاريخ

تقول إحدى الروايات أن مدينة كييف الواقعة على التلال المطلة على نهر الدنيبرو قد أسست على يد ثلاثة إخوة هم " كيي " و " خوريف " و " شيك " ومن المتفق عليه أنها سميت بإسم الأخ الأكبر "كيي " الذي أصبح فيما بعد أميرا للمدينة , وهناك تلال لا تزال موجودة موجودة في وسط كييف تحمل إسم الإخوة الثلاثة مؤسسي المدينة , كما تم إطلاق اسم " ليبيد " وهم إسم أختهم الصغرى نهر صغير يمر عبر ضواحي المدينة . وتعتبر سنة 482 م التاريخ الرسمي لتأسيس المدينة إلا أن الحفريات الأثرية تدل على وجود مواقع لإقامة الإنسان فيها منذ 15 - 20 ألف سنة .

شخصيات وعلماء

تعد كييف حاضنة لعدد كبير من العلماء والمصممين البارزين الذين ساهمو في بناء القاعدتين العلمية والتعليمية

ستيبان تيموشينكو
عالم عريق بمعهد كييف لعلوم البوليتيكنيك وأحد رواد نظرية مقاومة المواد
يفجيني باتون
مؤسس أول معهد للأبحاث العلمية في العالم للحام الكهربائي فضلا عن مشاركته في تصميم مايزيد عن 150 جسرا
ألكساندر بوهوموليتس
طبيب بشري أسس معهدين في كييف مخلفا وراءه مدرسة طبية متميزة
إيهور سيكورسكي
صمم وبنى أول طائرتين عموديتين وأيضا صمم أول طائرة مرافقة قتالية فضلا عن الطائرات المتعددة المحركات

قطاع التعليم

في عصر النهضة كان التعليم في كييف شأنه كشأن التعليم في باقي المدن الأوروبية - تعليميا ودينيا وأدبيا - وذلك حتى بداية بداية القرن التاسع عشر عندما أصبح التعليم العلماني يكتسب أهمية خاصة بسبب التطور الصناعي - الأمر الذي ساهم في إفتتاح أول جامعة وطنية في كييف عام 1834 م والأن تحمل هذه الجامعة إسم الشاعر العملاق تاراس شيفيتشينكو الوطنية وتضم الجامعة 14 كلية و7 معاهد وهي أبرز مؤسسة تعليمية على مستوى دولة أوكرانيا .